إذا لم تكن من اعضاء المنتدي

يشرفنا تسجيلك

للتسجيل اضغط هـنـا

العودة   منتديات الفنان أبوبكر سالم > °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° المنتديات الأدبية والثقافية °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° > منتدى الإبداعات النثرية للأعضاء
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل جميع المنتديات مقروءة

رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طرق مشاهدة الموضوع

 
قديم 03-06-2003, 10:33 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 1
عضو الأصالة المميّز
معلومات شخصية






بن هاشم غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 
ما أجمل عشق الحضارم ... فهل السبب طبيعة المعشوق أم العاشق ؟


عدت اليكم بعد انقطاع .. اتمنى من الله العزيز القدير ان لايحرمني منكم ..

لكن لظروف قاهره ..


واتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم ..
-----

أنا من الناس التي شدتني .. كلمات الحضارم وشعرهم وأغانيهم .. ووصفهم البسيط لحالة الحب التي يعيشونها .. والتي يعانون منها ..
والمتفحص والمتمعن .. لكلمات العشاق الحضارم من الشعراء .. يجد جمال الحب في كلماتهم ..
بالرغم من حالة المعاناة التي يعيشونها والعذاب من أجل وصل المعشوق ورضاه ..

اخواني الاعزاء .. ليتكم تشعرون بلذة مايقولون وجماله .. وتفهمون مايقصدون .. ويرمون
وأنا أعلم تمام العلم ان الحد من انتشار هذا الشعر على مستوى العالم العربي بالشكل الملائم والذي يستحقه هو صعوبة فهم المعاني لهذه الألفاظ والمغزى الذي يقصدونه .. أما الألحان فهي في الحقيقة تفرض نفسها بتميزها ..
والحمد لله ان جعلني من ابناء حضرموت لكي أفهم كل مايقولون ..

ليس الحضارم هم الوحيدون المجيدون للشعر .. بل في الحقيقة قد تميزوا بشيء لايوجد في أي شعر غزلي آخر .. وقصائد مغناه أخرى ..

فما تميز به الشعر الحضرمي الشعبي ..

1 - البساطة في التعبير ( بدون تكلف ) ..
2 - الدقة في التصوير الرائع ...
3 - الحب العذري الواضح من شعرهم في غالبه .
4 - حشوه بالحكم الحضرمية التي لاتجدها الا عند الحضارم ..
5 - الإخلاص لمن يحبون .. والهيام به ومن النادر ان تجد شعر يصف صاحبه بأنه متكبر فهم في الحقيقة قوم متواضعون . وهذا واضح من حياة شعراء حضرموت ..


لا أدري ماهو السبب في جمال شعرهم وتميزهم .. هل هو المعشوقة وجمال بنات حضرموت .. حتى انهم جعلوا من هؤلاء الشعراء يصيحون ويدفقون بالشعر المتميز ..
ولكني في الحقيقة لا أظن أن هذا سببا .. واعتز ببنات حضرموت .. ولاننكر جمال أرواحهم وعفتهم .

وأظن أن السبب الرئيسي هو البيئة الحضرمية وبلاد حضرموت التي أنجبت أكثر شعراء في عالمنا العربي .. حتى يكاد أن لايخلوا بيت من شاعر ..

ومن الملاحظ منذ القدم ان ملك الشعراء ( امرؤ القيس ) كان يحب حضرموت رغم امتداد ملك ابيه الشاسع والواسع .. وكان يقضي أغلب وقته في حضرموت ..
وأنجبت حضرموت ليس فقط في الشعر الشعبي شعراء .. بل في الشعر العربي الفصيح ..
نوابغ الشعراء .. ومن يريد البحث يستطيع ان يجد صحة ما أقول في كتب الشعراء على مستوى العالم العربي ..


دعوني اعطيكم بعض المقتطفات الجميلة من الشعر الحضرمي الشعبي .. وهناك الأجمل والأروع .. لكن هذا ماخطر ببالي .. الآن ..


**** هذا الشاعر يشتكي الى محبوبه وسبب جفاءه له .. فيقول :

عاد قلبي معك أو رميته *** والهوى ذاكره أو نسيته ..


ياحسين النظر رد ردة *** لا تخلي رفيقك لوحده ...
بيننا ليه حبل المودة دوب مقطوع .. ( دوب = دائما )
مامع العاشق بصر غير الدموع ... ( بصر = حيلة أو بصيرة )

حسبك الله ياخل حسبك **** ليت قلبي وقع مثل قلبك .... ( وقع = أصبح أو صار )
راح مني ضميري وحبك فيه مطبوع ........
مامع العاشق بصر غير الدموع

يا حبيبي ترحم بخلك *** وارحم المبتلي قبل يهلك
ريت في القرب شملي وشملك كان مجموع
مامع العاشق بصر غير الدموع

------------------
****وهذا العاشق الآخر الذي يصف ذلك العاشق الذي سمع خبر زواج محبوبته ..

مسكين ياناس من قالوا حبيبه عروس ...
يمرض مرض قلب .. أما الموت ماحد يموت

بالله لا تذكروني بعميق اللحود
القبر في صدر خلي ... والعوالم شهود
وغسلوني بدمعي والكفن في الجعود
والنعش شلوه مني لحم من غير عود

ياريح ياريح ياللي تعبرين البيوت
قولي لمحبوب قلبي .. صاحبك بايموت
لايشرب الماء ولا يأكل مع الناس قوت
ماقوته الا شبيبه .. تعتقه قبل لا يموت

بالله عليك با مودة .. اوصي معنانا بريد
بريد من عند خلي .. أو قلب خلي حديد
من يوم الى عام وانا منتظر الجواب ..
ولا بذل شيء ولا حتى شوية عتاب ..

بيني وبينك عهود .. الله يرعى العهود ..
مانا مبالغ انا .. عاشق لورد الخدود

مسكين ياناس من قالوا حبيبه عروس .. يمرض مرض قلب اما الموت ماحد يموت



--------
ومن النادر ان تلقى مثل هذه الأشعار التي يمل فيها العاشق من يحب أو كان يحب .. وواضح فيها الكبرياء .. بسبب غرور وعجرفة من يحب ..
فيقول الشاعر .. :


وانا مالي اذا قالوا رفع راسه ... بكيفه يرفعه ولا يوطيه ..
انا قلبي قنع .. مالي غرض فيه ..

انا ذقت الهوى وعرفت أسراره ... وأعطي الحب مقداره ومعياره ..
وذا المغرور ... في برجه معلي ...
وانا قلبي قنع مالي غرض فيه ..

ضعيف النفس لي يلعبه احساسه .. اناني في رضا نفسه على ناسه ..
تبوني روح .. الى عنده أراضيه ... ؟
لا ... انا قلبي قنع مالي غرض فيه

------------------------
وفي هذا الشعر يبحث الشاعر عن المكان الذي يضعون فيه الرسائل لكي يرسل لمحبوبه
ويصف محبته له .. ومن ثم يشكوا جفاه .. وكيف حاول العذال يأثرون على حبه ..


وين صندوق الكتب والطوابع ... عندي رسالة بدم القلب مطبوعة
قلت للمحبوب فيها وقايع .. وشرحت له كيف كان الحب ووقوعه
والمجالس والمرابع بين هذيك المرابع ..
أيام ما كانت الأحباب مجموعة ... شوق في قلبي ولوعة ..

لي بغى نفسه علينا مقاطع ... حتى الكتب والرسائل منه مقطوعة ..
اشترانا امس وامسى يبايع ... والحب ماهو بضاعة سوق مبيوعة ..
قاتل الله المطامع والمصالح والمنافع ..
تنسب الى الحب باشياء غير مشروعة ... شوق في قلبي ولوعة ..


راجعوه ان كان عاده راجع ... وان شي غلط بيننا الغلطان مرجوعه
خبروه ايه السبب والدوافع ... نفسه الى الصد والهجران مدفوعة ..
مامعي له أي شافع غير شوقي والمدامع
أسبلتها .. متى خلي يسبل دموعه .. شوق في قلبي ولوعة ..

كم بلغني فيه من هرج لاذع .... منه الحشا يلتهب والكبد ملدوعة
بس .. انا ملقي عطب في المسامع .. وكلمة الناس عندي غير مسموعة ..
آه من هرج الشوارع .. مايجيب الا الشناكع
هذه شروعي وله شيمته وشروعه ..


--------------------------------------
اما هذه القصيدة الرائعة جدا .. اتمنى ان تعجبكم ..


خليك عني وعن قلبي الواله .. يكفيك انك في الهوى حطمت آماله
كل ماهدا لفيت به لفة بمحياله ... وعبرت به في ليل ..
ياويل المولع ويل ...

حتى متى نبقى على هذه الحالة .. أجاملك دايم ولا شي منك جماله
بيني وما بينك دخل ابليس وعياله .. لفوا عليك الذيل
ياويل المولع ويل ...

الحب كالغصن لاظللك بظلاله .. يبغى عنايه كاملة مايجوز إهماله
وفوق ذا اما اصلح ودنت خياله ... ولا جرفه السيل
ياويل علوي ويل ...

مسكين قلبي من الهجر يرثاله .. ومن الظروف القاسية انت تباها له
الحب هذا فوق ظهري ثقلت حماله .. أمشي بحملي ميل ..
ياويل المولع ويل ..


أتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم .. ولنا وقفة أخرى مع الشعر الحضرمي
ونعتذر على الاخطاء الإملائية

------------------
اخوكم ( بو حضرم ) : بن هاشم

  رد مع اقتباس

 
قديم 03-07-2003, 02:43 AM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 2
جديد أعضاء الأصاله
معلومات شخصية






أبو حضرم غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 
لأن فيهم مثلك


السلام عليكم

أعتقد أن الطرح الشيق والشرح السهل الممتنع هو إحدى سمات أخينا بن هاشم فما أن قرأت الكلمة الأولى حتى أسترسلت في القراءة ولم أنتبه إلا حين إنتهيت من الموضوع ..
والموضوع بحد ذاته قابل للنقاش بل موجب له وأعتقد أن طرح الأمثلة بتلك الطريقة الرائعة من قبل الأخ بن هاشم قد أعطت للموضوع الرونق الذي يستحقه ..
لذلك أشكر الأخ بن هاشم على ما أسلف وأتمنى أن يواصل تألقه والى الأمام.
والسلام ختام


فواز

التوقيع :
لا تعذبني وإلا .....
almukalla76@hotmail.com
  رد مع اقتباس

 
قديم 03-07-2003, 03:56 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 3
إداري سابقاً
 
الصورة الرمزية محمد الحداد
معلومات شخصية







محمد الحداد غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

اشكرك اخي بن هاشم على هذا الطرح الرائع

التوقيع :

  رد مع اقتباس

 
قديم 03-07-2003, 11:31 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 4
عضو الأصالة الفعال
معلومات شخصية






أصيل والله أصيل غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

أخي بن هاشم لا أعتقد أن أغنية( مسكين يا ناس من قالوا حببيه عروس) من الشعر الحضرمي لأن مفرداتها لا تدل على ذلك وأعتقد أنها من أغاني التراث الصنعاني.

وأعتقد أن البيت (بالله عليك با مودة .. اوصي معنانا بريد) غلط وأن الصح هو (بالله عليك يا موزع شي معانا بريد)

ومن لديه أي معلومات عن هذه الأغنية أوالقصيدة يتفضل ويخبرنا.

آخر تعديل أصيل والله أصيل يوم 03-07-2003 في 11:34 PM.
  رد مع اقتباس

 
قديم 03-10-2003, 05:31 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 5
عضو الأصالة المميّز
معلومات شخصية






بن هاشم غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

اشكر كل من شارك ..
نعم عزيزي لقد اخطأت في وضع اغنية مسكين ياناس من قالوا حبيبه عروس ..
فهي ليست حضرمية .. وهي شبيهه بأشعار الشاعر الكبير يحي عمر ..
واشكرك لتعقيبك .. اخوي اصيل

  رد مع اقتباس

 
قديم 03-10-2003, 08:26 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 6
مراقب سابقاً
معلومات شخصية







جمال الروح غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

ياااااااااااااخي ماااااااقصرت رفعت راسي راسي وصل السماء والبقية مايقصروووووون
الفن والدان الحضرمي ياعزيزي اصيل وش بعد نقول.............................................
مانقول الا انك ماقصرت وماجبت من الحبل الا طرفه كما يقول المثل
شكراااااااااااا ليك مشاركة روعة

التوقيع :
  رد مع اقتباس

 
قديم 03-12-2003, 11:26 AM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 7
المدير العام
 
الصورة الرمزية أبو منصور
معلومات شخصية







أبو منصور غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

السلام عليكم

أود أن أشكر أخي ابن هاشم على هذا الموضوع الجيد
وأخبركم بأنني قد حذفت الردود الخارجه عن الموضوع المطروح
فقد تم طرح الموضوع بعنوان

ما أجمل عشق الحضارم ... فهل السبب طبيعة المعشوق أم العاشق ؟

ويجب مناقشته هو دون غيره


وأنذر جميع المشاركين الذين حذفت مشاركتهم عن عدم الخروج عن نص الموضوع


ولي عودة إن شاء الله مع الموضوع لكي أشارك معكم

أخوكم المشرف العام
أبو منصور

التوقيع :
  رد مع اقتباس

 
قديم 03-12-2003, 09:14 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 8
عضو الأصالة المميّز
معلومات شخصية






بن هاشم غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

اشكرك اخي المشرف العام على مشاركتك

ولا أعلم بالردود الخارجة عن الموضوع .. وقد تكون تتساءل عن شي معين ..


من مننا معصوم ما قد يوم زل .. من مننا واحد ما عمل زله ..

  رد مع اقتباس

 
قديم 03-12-2003, 10:45 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 9
جديد أعضاء الأصاله
معلومات شخصية






أبو حضرم غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

السلام عليكم
أود أن أشكر الأخ المشرف العام على ماقام به من أجل إبقاء المنتدى ساحة للفن ومحبيه.
وأعتذر عن خروجي من دون قصد عن الهدف من وراء إنشاء هذا المنتدى الرائع...
ولن أخوض في تفاصيل ماحدث كي لا ننحرف مرة أخرى عن السياق العام للنقاش الهادف والبناء..
ولا أنسى أن أشكر الأخ بن هاشم على مشاركاته الرائعة متمنيا له المزيد من التألق...

والسلام ختام


فواز

التوقيع :
لا تعذبني وإلا .....
almukalla76@hotmail.com
  رد مع اقتباس

 
قديم 03-13-2003, 12:21 PM رابط  المشاركة |   رقم المشاركة : 10
مراقب سابقاً
معلومات شخصية







جمال الروح غير متصل



التقييم

من مواضيعي  


 

 

المشرف ماقصرت عملتها بوقتك في حينه اشكرك

التوقيع :
  رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم اعطال الكمبيوتر وكيفيه اصلاحها ما يهـزك ريح منتدى الكمبيوتر والأنترنت العام 6 10-31-2005 01:28 AM
النعاس أثناء النهار مؤشر لخلل.. عليك معرفة السبب!! شجــــــــــون منتدى الساحة المفتوحة 4 09-29-2003 03:44 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:00 PM.

مؤسسة استضافتي لتطوير مواقع الانترنت

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تـعـريب » نور عيني
المواضيع و الردود المطروحة لا تعبّر عن رأي الفنان أبو بكر سالم بل تعبر عن رأي كاتبها©جميع الحقوق محفوظة© 2011